الآراء و المعتقدات لغوستاف لوبون

الكتاب : الآراء و المعتقدات .المؤلف : د. غوستاف لوبون .المترجم : عادل زعيتر .المطبعة : المطبعة العصرية ـ مصر .الطبعة الثانية ـ سنة الطبع : 1946 م ـ 1365 هـمميزات الطبعة : نادرة جداً , عليها إهداء خاص من صاحب المطبعة إلياس انطوان إلياس .

نبذة عن المؤلف :يعتبر العلامة غوستاف لوبون , الذي عاش في نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرون , يعتبر الأب الروحي لما يعرف بنظريات علم الاجتماع الحديث , و مسائل تكوين الرأي العام , و كيفية فهم الجموع , لذا كان من المهم جداً لكل باحث في شؤون المجتمع أن كون له اطلاع على ما كتب هذا العلامة الرائد , و من كتبه التي أبدع فيها أيما إبداع ( حضارة العرب) , الذي ترجمه الأستاذ عادل زعيتر أيضاً , و قد أنصف العرب فيه كل الإنصاف , على هنات تقع منه هنا و هناك , لا يخلو منها مؤلف ,و من كتبه كذلك ( روح الاشتراكية) , ( روح السياسة) , (روح الثورات و الثورة الفرنسية) , و كتابنا هذا الذي بين أيدينا , الكتاب يعتبر تلخيصاً لفكر هذا الرجل , لكنه تلخيص يكتنفه نوع غموض , فالرجل عالم نفساني و اجتماعي و سياسي و لاهوتي , فهو يعب من مصطلحات المدارس السابقة , و هذا أحد أوجه الصعوبة في كتاباته , ثم إن الترجمة عن اللغة الأمة مهما كانت من الدقة إلا أن مظنة عدم الوقوف على المعنى الذي أراده الكاتب متحققة , و الواقع خير برهان , و الرجل يظهر من كتابه أنه ملحد , لكن على ما سبق من علات إلا أن الكتاب مليء بالأسرار الاجتماعية ـ كما يصفها هو ـ , و مليء كذلك بالحكم المقتضبة التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني , و مما يزيد الكتاب قوة أن صاحبه ممن يعرف الثورة الفرنسية حق المعرفة , بل لا أبالغ عندما أقول أنه هو بذاته منظر الثورة الفرنسية الحديثة , في كلامه الكثير من الغثاء الذي لا أتفق فيه معه لا عقلاً و لا شرعاً , لكنها الحكمة ترغمني على أن أقرأ له مستعيناً بالباري , ففي طيات هذا الكتاب تبصر رسالات خفية يبعث بها لا تملك حيالها شيئاً سوى أن تستقبلها غير مختار في قرارة ذهنك , فلا تقرأ لها كتاباً مالم تكن واثقاً مما لديك , و من قدرتك على قراءته قراءة نقدية غربالية , لا قراءة التلميذ , ففي خطل عظيم , ثم إني قد أستللت لك من بين الرماد حطاباً , و من بين الركام زهوراً , أهديها لك , فتقبلها مني , و القادم أجمل , لكني أعينوني على نفسي , فالقراءة جهاد أي جهاد , لا أطيل و أترككم من مقتضبات من كلامه بلا تعديل مني , قد يكون بعضها غير مفهوماً لما عللت به قبل , لكن حسبي أن أخاطب علية القوم , أصحاب العقول العالية , و من أراد مزيد فهم لما ورد فلا يتردد في مراسلتي

1 ـ المعتقد هو الفاعل الأصلي في التاريخ .
2 ـ أكثر الحقائق وضوحاً يُبطن شيئاً من الأسرار .
3 ـ المعرفة هي عنصر الحضارة الأساسي .
4 ـ احتياج الإنسان إلى الاعتقاد هو عنصر نفسي مسيطر كاللذة و الألم .
5 ـ الجوع أشد الآلام هولاً , والحب أكثر اللذات تغلباً .
6 ـ عندما تثقل وطأة العادات زمناً طويلاً على الأمة لا تتخلص من ربقتها إلا بثورات عنيفة .
7 ـ لو بني الوجود على شكل مستعد لتكديس الآلام لكانت الحياة شيئاً ثقيلاً لا يُطاق .
8 ـ الذي يسيرنا في أكثر حوادث الحياة اليومية هو اللاشعور .
9 ـ المشاعر تتكون في عالم اللاشعور .
10 ـ التربية هي : إدخال الشعور إلى اللاشعور .
11 ـ العلم لا يتكون إلا إذا عرفنا كيف نفصل ما اتصل .
12 ـ إذا وُجدت في المتعلم روح لص , فإنه يتمسك بها مع ما ناله من الشهادات العلمية .
13 ـ أبسط المشاعر هو كثير التعقيد بالحقيقة , و لكن عندما نعجز عن تحليله نصفه بالبسيط تقريباً للذهن , فنحن في ذلك كالكيماوي الذي يعتبر بعض الأجسام بسيطة حين لا يقدر على تحليلها.
14 ـ الحرص الذي يقع في الغالب مؤقت , يزول بعد أن ينال صاحبه مبتغاه كما في مسائل الحب , فأبطال الحب الشديد هم على الأكثر أناس تحول الأحوال دون التقائهم كثيراً , و الحرص الذي يستمر زمناً طويلاً هو الذي يضطرم على الدوام كالأحقاد السياسية مثلاً .
15 ـ لو كانت ذاكرة المشاعر كذاكرة العقل ثباتاً , لجعل ما نحفظه من الآلام حياتنا لا تطاق .
16 ـ الحقد إذا لم ينبه لا يدوم أبداً .
17 ـ من العناصر العاطفية تشتق شخصية الإنسان الحقيقة .
18 ـ لكل شعب أخلاق جامعة مشتركة بين أكثر أفراده .
19 ـ هناك نقائص خلقية لا تطاق في الأفراد , و لكنها تصبح فضائل عندما تخص المجتمع , كالفخر مثلاً .
20 ـ الفخر أساس الرقي , فمتى شعرت الأمة بأفضليتها على الأمم الأخرى فإنها تبذل كل جهد للمحافظة على تلك الأفضلية .
21 ـ بالخلق لا بالذكاء تفترق الشعوب و تتحاب و تتباغض , و ما بين الشعوب من التباين فبالأخلاق , لا بالذكاء الذي هو من نوع واحد عند جميعها .
22 ـ الطريقة التي يكتشف بها الإنسان أمر نفسه هي الفعل والحركة .
23 ـ المرء و هو جزء من الجماعة يكون في سيره غيره وهو منفرد .
24 ـ من الخطأ أن نحكم بالعقل على حوادث أملتها العاطفة .
25 ـ الساعة التي يهيمن المنطق العقلي فيها على المنطق العاطفي بدلاً من أن يهيمن هذا على ذلك لم تدق بعد.
26 ـ شأن المنطق العقلي في سياسة الشعوب ضئيل جداً , و لا يتجلى هذا الشأن إلا في الخطب , فالمشاعر لا العقل , هي التي تسير الأمم و تقيمها و تقعدها .
27 ـ قال ريبو ( القول إن الفكر المجرد الجاف العاري من أية عاطفة كالقضية الهندسية ذو تأثير في سير الناس هو زعم عقيم باطل ) .
28 ـ ليس المنطق العقلي من عمل الطبيعة , بل من عمل الإنسان ضد الطبيعة .
29 ـ من كان في ريب من كون الإنسان ـ لا الطبيعة ـ موجد المنطق العقلي فليلاحظ قليلاً أن ما يبذله الإنسان من مجهود فلمقاتلة حوادث الطبيعة على الخصوص .
30 ـ لا يستطيع المرء التغلب بعقله على رأي فيه ناشئ عن المشاعر و العقيدة إلا إذا بلغ هذا الرأي من البلى و الدثور مبلغاً ذهب بقوته .
31 ـ تفقد عواطف الإنسان قوتها لا ذاتها , إذا لم تسمح له الأحوال بإظهارها كما تفقد الأعضاء قوتها لعدم تمرينها .
32 ـ كلما صارت الشعوب سلمية أمعنت حكوماتها في التسلح .
33 ـ القدرة على قهر الاندفاعات العاطفية عنصر أساسي للحضارة .
34 ـ ما الحقائق المبثوثة في الكتب سوى كلمات فارغة لا تنفذ روح الشعب إلا إذا دعمتها النيران و قصف المدافع .
35 ـ إن من يعرف كيف يتصرف في مشاعر الناس لا يلبث أن يصبح سيدهم .
36 ـ متى يتعلم الإنسان أن يوفق بين اندفاعاته العاطفية و الدينية و بين مبتكرات العقل يتسع نطاق الممكنات عنده .
37 ـ لا تتقدم الحضارات بالجموع التي هي لعب تسيرها الغرائز , بل بصفوة الرجال التي تفكر لأجل الجموع و تقودها .
38 ـ إذا نظرنا إلى تأثير الخلق الشخصي في الآراء علمنا السبب في أن بعض الناس محافظون و بعضهم ثوريون , و يميل الثوريون بفعل مزاجهم إلى الثورة على جميع ما يحيط بهم غير مبالين بنظام الأمور نفسه , و تتألف كتائبهم على العموم من الذين انحلت أخلاقهم الثابتة الإرثية بتأثير مختلف العوامل فصاروا لا يلتئمون بالبيئة التي يعيشون فيها , و نعد الكثيرين منهم من فصيلة المنحطين ذوي الأمراض و العاهات الذين لم يلتئموا بالمجتمع فأصبحوا حاقدين عليه بحكم الطبيعة , كما يحقد الهمجي على مدنية أكره على الخضوع لمبادئها .
39 ـ الإشتراكية هي مسألة مِعَدٍ . ( جمع معدة ) .
40 ـ المنفعة الشخصية هي العامل الأساسي في الأمور السياسية .
41 ـ المجتمع الفرنسي يعيش على رغم قوانينه , لا بقوانينه .
42 ـ اختلاف الأمزجة النفسية يورث اختلاف الآراء .
43 ـ العقل يذعن على الدوام لأكثر اندفاعاتنا العاطفية و الدينية المخالفة للصواب كي يزكيها .
44 ـ أثبتت الحوادث المكررة أن الاضطهاد أقوى وسيلة لانتشار معتقد ديني , و علمت التجربة أن الإذعان إزاء وعيد الغوغاء يبطل عمل الحكومات .
45 ـ من نتائج تدخل الحكومات الجائر في أمور الشركات هبوط قيم أسهم هذه الشركات .
46 ـ لقد دلت التجربة و الاختبار على أن للأمم ذوات الماضي الطويل آراء و معتقدات واحدة في بعض المسائل الأساسية .
47 ـ كلما شاخت الأمة رسخ ميراث الماضي , و ما كان سر قوة الأمة يصبح بفعل الزمان سبب ضعفها , و كلما صعب التئام الأمة بأي مبتكر حديث أصبحت أفكارها و آراؤها أكثر تقيداً من قبل .
48 ـ ما في المرء من معتقدات أو آراء شخصية صادرة عن اختباراته و تأملاته فقليل للغاية , فلأكثر الناس رؤى زمرتهم أي طائفتهم أو طبقتهم أو أهل مذهبهم أو حزبهم أو أرباب مهنتهم .
49 ـ إذا قبل أحد رأي زمرته فبلا جدال , و إذا لم يقبله فلا يستطيع أن يعيش فيها .
50 ـ احتكار الدولة لأية مشروع بلية على ماليتها .51 ـ لا تكون القوانين قوية إلا إذا دعمت عادة موجودة قبل سنها .
52 ـ الدين أشد نمواً من العاطفة في روح الجماعات , و بهذا نفسر احتياج الجماعات الشديد إلى عبادة معبود , رباً كان هذا المعبود أم صنماً أم وجيهاً أم مذهباً .
53 ـ إن عجز العقل عن التأثير في الجموع هو أهم صفات الجموع , و إن الأفكار التي تؤثر في الجموع هي المشاعر التي صبت في قالب أفكار , لا الأفكار العقلية .
54 ـ الجموع ترغم النواب على سن قوانين لا تلائم العدل و الإنصاف .
55 ـ تشتق روح التمرد في الجموع من المبدأ القائل ( إن الوعيد و التخريب يكفيان لجعل أصحاب الأمر و النهي يخضعون لها ) .
56 ـ سنن الاجتماع العامة ليست كثيرة , و هي تفرض حكمها على الدوام .
57 ـ الرجل لا يكون قديراً نافذاً إلا إذا تحرر من ربقة الروح الجامعة .58 ـ من يكرر لفظاً أو فكراً أو صيغة تكراراً متتابعاً يحوله إلى معتقد .
59 ـ لا رأي و لا معتقد يظهر بلا نفوذ , و لا رأي أو معتقد يسيطر بلا توكيد , و لا رأي و لا معتقد يبقى بلا مثال و لا تكرار .
60 ـ العدوى النفسية عنصر أساسي في انتشار الآراء و المعتقدات .
61 ـ إني أعد الزمرة الاجتماعية التي ننتسب إليها أقوى أشكال العدوى النفسية تأثيراً , و لا تقدر أية إرادة على التخلص منها , فهي تملي آراءنا و أحكامنا في الغالب من حيث لا ندري .
62 ـ الخوف هو أشد المشاعر سرياناً بالعدوى .
63 ـ شبح الخوف في أيام الفتن هو الذي يتسلط على المجالس السياسية فيملي عليها آراءها .
64 ـ أرباب الفن و الكتاب الذين يأتون بأثر ليس عليه مسحة من أفكار الوقت هم قليلون إلى الغاية .
65 ـ إن الزي هو كاللغات و الأديان من عمل المجموع لا من عمل الفرد .66 ـ لم ينشأ ثوران الآراء عن أعاظم الأبطال في التاريخ , كبطرس الراهب و جان دارك و محمد و لوثر و نابليون ,وحدهم , بل نشاهد أيضاً حدوث ثوران في الآراء كل يوم .
67 ـ من أوصاف الثورة أنها تذيع بين أناس لا ينفعهم أمر نشوبها , و قد يخسرون كل شيء عند وقوعها .
68 ـ الاحتياج إلى الاعتقاد من مظاهر الحياة العاطفية .
69 ـ المعتقد غذاء نفسي ضروري لحياة الروح كضرورة الغذاء المادي لحفظ الجسم .
70 ـ متى ترك الإنسان دينه لم يلبث أن يعتنق بغريزته معتقداً آخر صنماً كان أم سحراً أم خرافة سياسية…. إلخ .
71 ـ عدم التسامح من صفات المعتقدات العامة الثابتة .
72 ـ صفوة الناس القليلة وحدها ذات آراء شخصية في بعض الأحيان , و إلى هذه الصفوة العالية يعود فضل مبتكرات الحضارة .
73 ـ من المفيد أن تكون أكثرية المجتمع مؤلفة من متوسطي العقل الذين لا رائد لهم سوى ما في البيئة من آراء و معتقدات عامة , و من المفيد أيضاً أن تكون الآراء العامة قليلة التسامح , فالخوف من انتقاد الآخرين هو أحد الأسس الأخلاقية المتينة .
74 ـ الشهداء جميعهم ذوو نفسية واحدة , أي لا فرق بين نفسية من ذهب منهم ضحية السياسة و نفسية من ذهب ضحية الدين أو المبادئ الاجتماعية , فهم إذ سحرتهم حلاوة المبدأ ضحوا بأنفسهم بوجوه ضاحكة انتصاراً له غير طامعين بثواب في الدنيا و لا في الآخرة أحياناً كما يؤيد ذلك أمر العدميين و الإرهابيين الروسيين الذين يلقون بأنفسهم إلى التهلكة غير راجين دخول ملكوت السماوات .
75 ـ حقاً إن الجموع لا تحرك بالبراهين العقلية , و إنها يمكن التغلب عليها بالمعتقد على الدوام .
76 ـ بفضل المعتقدات التي تخرب أحياناً و تبدع غالباً و تنتصر دائماً تتأسس دول التاريخ المخيفة و تقوم دعائم الحضارات الصادقة , و لولا المعتقدات ما عاشت الأمم .
77 ـ ينشأ عن المعتقد القوي يقين لا يزعزعه شيء , و من مثل هذا اليقين تشتق أكثر حوادث التاريخ أهمية , فقد أيقن محمد أن الله أمره بالدعوة إلى دين جديد أوحى به لتجديد العالم فاستطاع بفضل يقينه أن يقلب الدنيا .
78 ـ لو قام الإيمان على الدليل العقلي وحده لكان عدد المعتقدات التي ظهرت على مر الأجيال قليلة .
79 ـ يعد الذين هم مستعدون للتضحية بأنفسهم في سبيل المعتقدات بالألوف مع أنه لا يعرض واحد من هؤلاء نفسه للخطر انتصاراً لإحدى الحقائق العقلية , و لم يقدر العقل الذي دخل البشر في دوره حديثاً بفضل مبتكرات العلوم على زعزعة قوة المعتقدات , بل ربما لم تظهر معتقدات سياسية أو دينية أو اجتماعية في زمن مثل ظهورها في هذا الدور , و لا سيما في أمريكة و روسية حيث يبدو كل يوم معتقد جديد .

حياتنا الجنسية(مشكلاتها وحلولها)

هذ الكتاب أرى أنه من أجمل الكتب التي تتكلم عن الثقافة الجنسية التي يجهلها كثيرٌ منا ، وقد رجع مؤلف تحفة العروس (محمود مهدي الاستانبولي ) الى هذا الكتاب كثيراً .

وهذا الكتاب مستوحى من خبرة طويلة ، وهو من صنع الأخصائي الدكتور (فريدريك كهن) ، تحدث في كتابه عن الوظائف الجنسية ، والعلاقات الجنسية (في اطار الزواج) ، وصحة الحياة الجنسية وهذا الموضوع بالذات يجهله كثيرٌ من المتزوجين ، كما تحدث عن مشكلات الاخصاب واضطرابات الحياة الجنسية من عجز وسرعة انزال وبرودة ، وكذلك تحدث عن الشذوذ ، وتحدث أيضاً عن الأمراض الجنسية الخطيرة ، وكذلك تحدث عن البغاء وطبيعته وهو من المعارضين له ، بعد ذلك تحدث عن حباة المراهقين التناسلية

في الفصل الذي يلي حياة المراهقين الجنسية تعرض إلى حياة العزاب الجنسية ويشجع في هذا الفصل على العفه وفوائدها ، وعندما قرأت ذلك للمؤلف أدركت عظمة الدين الإسلامي حينما أحاط الحياة الجنسية بسياج آمن ، ألا وهو الزواج ، ولم يترك ن لم يستطع الزواج بل أمره بالعفه ودله على طريق يخفف من الشهوه ألا وهو الصوم .

بعد ذلك تحدث عن الاستمناء عند الرجال والنساء ودوافعه ، بعد ذلك وجه نصائح للمربين في كيفية حل المشاكل التربوية المتعلقة بالإستمناء ، بعد ذلك تحدث عن الحلول السلبية والإيجابية للمشكلات الجنسية .

كتاب رااااااااائع وقيم وأعتقد أنه الكتاب الوحيد الذي يتحدث بصراحه وبمهنية عن الحياة الجنسية ، إستفدت منه كثيراً ، أنصح الجميع باقتنائه ، وجعله مرجع أساسي لاضطرابات الحياة الجنسية ، وكذلك مرجع للمربين لمعرفة تفاصيل الحياة الجنسية عند الأطفال والمراهقين .

الكتاب من نشر دار الجيل في بيروت

حكومة العالم الخفية

يتحدث المؤلف “شيريب سبيريدوفيتش” عن دور الروتشيلديين اليهود في أوربا وكيفية سيطرتهم عليها، ويستعرض تاريخهم من البداية، وكيف تحكموا بالعالم الحديث عبر البنوك، وكيف صنعوا تنظيماتهم ووضفوها لتحقق أهدافهم المريضة.

كتاب في 193 صفحة، أراه مكملاً لكتاب “أحجار على رقعة الشطرنج“. أنصح به.

أحجار على رقعة الشطرنج

يتحدث المؤلف “وليام غاي كار” عن السر الخفي الذي يمنع الجنس البشري من أن يعيش بسلام. وكيف أنه لم يصل إلى معرفة هذا السر إلى عام 1950، حيث عرف أن الحروب والثورات التي تعصف بالأمم ليست سوى نتائج مؤامرة شيطانية مستمرة. ويتحدث عن جماعة النوارنيين ودورهم في تنظيم هذه المشكلات العالمية وتوجيهها لصالحهم حتى يحققوا أهدافهم، ويثبت ذلك بالادلة.

الكتاب في 362 صفحة. أنصح به.

فن إدارة الوقت (طريقة عملية لطلبة العلم والباحثين للإستفادة من اوقاتهم)

يشكو البعض من أن الوقت المتاح إليه لا يكفي لتحقيق طموحاته ومشاريعه وأهدافه النبيله . وتلك شكوى جديرة بالعناية لتيسير إنجاز هذه المشاريع والأهداف ؛ فإلى هؤلاء نقول : إننا نشكو كثيراً من ضيق الوقت ولكن عندما نتأمل المشكلة نجد أنها لا تكمن في الوقت ذاته بقدر ماتكون في كيفية الإستفادة منه ؛ وهو مايمكن أن نسميه : فن إدارة الوقت . 

ولتحقيق ذلك جاء هذا الكتاب مبيناً أهمية الوقت ، وخصائص نظرة علماء السلف له وتعاملهم معه ، واضعاً خمس قواعد طبرى لإدارة الوقت هي :-        تحديد الأهداف والأولويات -        تسجيل الوقت وتحليله -        التخطيط للوقت-        التفويض والتوكيل -        السيطرة على مضيعات الوقت وأضاف الكتاب 34 قاعده أخرى فرعية لإدارة الوقت ، ويلي ذلك كله برنامج تفصيلي لطلب العلم يشمل منهجاً للقراءة ، وآخر لحفظ المتون العلمية . 

كتاب جميل في 100 صفحه للدكتور عبدالله آل سيف ومن نشر دار طيبة للنشر والتوزيع