المفاتيح العشرة للنجاح 1 … د.إبراهيم الفقي

 

أكثر من 1.000.000  نسخه مباعه في العالم ..

[كان لهذا الكتاب أكبر أثر في تغيير أسلوب حياتي تماماً] شيريل فيليبس .. الولايات المتحده الامريكيه ..

 

في هذا الكتاب يأخدك الكاتب والمحاضر العالمي د.إبراهيم الفقي إلى اكتشافات يرشدك فيها إلى الطريقة التي تصبح بها متحمساً في الحال ، ويكون لديك الخطة التي تمكنك من الاحتفاظ بهذا الحماس وتمدك بالطاقة المتأججة في أي لحظه ، وترفع من درجة ثقتك بنفسك وقوتك الذاتية ، ستتعلم أسرار قوة الالتزام والتفكير الإيجابي والتصور ، وكيف تستطيع استخدامهم في حياتك اليومية لتبلغ الدرجة القصوى من النجاح ..

- اكتشف اسرار الدوافع الداخليه

- تعرف على اسرار الطاقه البشريه

- تعلم استراتيجية المهارات الذاتيه

- وكيف تحقق اهداف حياتك .. الآن

 

اسلوب الكتاب .. مره سهل وبسيط  وجداً حلو..  بزبط يساعد بكل اللي ذُكر في المقدمه ..

ركائز الإيمان .. بين العقل والقلب

المؤلف : محمد الغزالي

الطبعة : السادسة

دار النشر : دار الاعتصام

عدد الصفحات : 287

 

يقول الناشر عن الكتاب :

الثقافات في عصرنا الحاضر مناهل شتى ، وشوكل متنافرة .. والمسلمون يقفون منها مواقف لا تتفق مع روح القرآن الدافعة الى الحركة والنماء في إطار الإيمان والسلوك على مدرجة الإسلام الحنيف ..

….

وقد أبدع الداعية الكبير الأستاذ محمد الغزالي بما له من وعي دقيق ، وفقه متدبر لأصول الإيمان ورزافده النقية في رسم طريق يجمع بين تراث الإيمان الصافي والبريء من العلل و الوهام ، وبين حركة العالم الإسلامي المرتقبة في كتابه هذا الذي يعتبر حاجةماسة من حاجات العصر .

 

من مواضيع الفهرس :

مع الباحثين عن الحق ، العلم ظهير الإيمان ، نعم : روح وجسد ..ودنيا وآخرة ، التصوف الذي نريده ، ثقافتنا التقليدية تحتاج الى مراجعة ، فن العزلة والاختلاط ، محمد رحمة للعالمين …. الخ .

 

اقتباسات سريعة من الكتاب :

* إن العقل اليقظ هو الوسيلة الفذة لمعرفة الله ..

* لا جرم أن الحديث عن تقدم الإنسان نحو الفضاء حديث مُثير ، ولكننا نعتقد أن تقدم الإنسان ، ولو خطوة واحدة ، حو أخيه الإنسان ربما كان أعظم تأثير وإثارة !

* إن الإلحاد يذوب في حرارة المنطق العلمي الرزين

*إن ربط التقاليد والقوانين بالأهواء والمنافع عودة سريعة الى دنيا الغاب

*..ومحمد عربي المولد واللسان ، ولكنه عالمي الرسالة والكفاح والغاية ، وكما أن الشمس ليست ملكاً لجنس معين ، لأن الحياة جمعاء تنتفع يضوءها ودفئها .. فكذلك محمد وتراثه الكريم ، إنه ملك الإنسانية جمعاء .

* من العبث تصور التسبيح والتحميد حركة شفتين واضطراب لسان ، إنه تفتح قلب ، و اتضاح غاية ، وسفر نفس إلى بارئها ، فالليل والنهار خطوات سير ومراحل طريق .

* يستحيل أن تنجح رسالة ليس لأهلها تمكين في الأرض ، وخبرة بعلومها وأحوالها !

* ليست قيمة الإنسان فيما يصل إليه من حقائق وما يهتدي إليه من أفكار سامية ، ولكن أن تكون الأفكار السامية هي نفسه ، وهي عمله ، وهي حياته الخارجية كما أنها حياته الداخلية .

 

مدى الإستفادة من الكتاب : ممتاز جداً

The Time Traveler’s Wife

اسم المؤلفة: Audrey Niffenegger

سنة النشر: 2003

التصنيف: رومانسية ، خيال علمي ، تراجيديا

الرواية تقع في 500 صفحة أو أكثر بقليل .. تحكي عن Henry DeTamble الموظف في إحدى مكتبات شيكاغو العريقة ، والذي يعاني من اختلال غريب في جيناته مما يسمح له بالسفر عبر الزمن .. و زوجته Clare Abshire التي صادفها هنري في إحدى رحلاته.

عندما كان هنري في الثامنة و العشرين ، و كلير في العشرين عام 1991 التقى بها للمرة الأولى في حياته ، رغم أن كلير عرفت هنري طوال حياتها ! ماضي كلير هو مستقبل هنري. فيبدأ في استكشاف طفولتها في ذات الوقت الذي يتعرف على كلير كامرأة .. فتارة يصل إليها وهي في السادسة وهو في الثلاثينات ، وتارة أخرى وهي في الثالثة عشر ..

هنري لا يستطيع التحكم في هذه الرحلات ولا في توقيت ذهابه و عودته ، ولا حتى مدة كل رحلة .. وفي كل مرة يصل فيها لمكان ما يصل بلا ملابس وبلا أي هوية ، مجرد شخص مجهول أتى من اللا مكان .. محاولاته للحصول على الملابس والتي في بعض الأحيان أدت به إلى السرقة سببت له العديد من المشاكل لدرجة دخوله السجن .. ولكنه في كل مرة يستطيع الهروب قبل أخذ بصماته أو تصويره ..

من الأحداث التي أحببتها كانت حينما عاد بالزمن لـ ذاته وهو في التاسعة من العمر ، و أحذ في تدريب ذاته على الـ surviving بعدة طرق كنشل جيوب المارة أو السرقة وغيرها ، حتى إذا بدأ بالسفر كانت لديه المهارات اللازمة للعيش في كل مكان يهبط فيه .. غريب أن تلتقي بالطفل الذي كنت عليه و تتحدث معه و أنت رجل راشد !

لا أزال في الربع الأول منها ، أحببتها جداً و أحببت طريقة تصوير الكاتبة للأحداث .. أسلوبها ذكي و جذاب .. ليس كبقية روايات الخيال العلمي – والتي بالمناسبة لا أفكر حتى باقتناءها – تجعلك تمل من بداية الصفحة الأولى ..

في نهاية 2008 سيصدر الفيلم الذي يجسد أحداث هذه الرواية :)

قراءة ممتعة للجميع ..

كتاب الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم للدكتور يوسف القرضاوي .

 

الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم

تأليف:

يوسف القرضاوي

سنة النشر:

2001

الطبعة:

1

عدد الصفحات:

175

 

 

 

 كتاب الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم للدكتور يوسف القرضاوي .

الكتاب رائع جداً ويتميز بسلاسة أسلوبه ووضوحة ككل مؤلفات الدكتور يوسف القرضاوي  ونحن في أشد الحاجة إليه في الآونه الأخيرة حيث كثر التعصب للأشخاص والأراء من قبل كثير من العامة والخاصة وكثر الخلاف والقيل والقال , مع عدم الالتفات لفقه الاختلاف .

 

يحتوي الكتاب على ثلاثة أبواب :

الباب الأول : 

1-    الاتحاد فريضة والتفرق جريمة

2-    الاتحاد والترابط فريضة دينية .

  3- تفرق الأمة ليش قدراً لازماً ولا دائماً .

       الباب الثاني :الدعائم الفكرية في فقه الاختلاف .

 

1-       الاختلاف في الفروع ضرورة ورحمة .

2-       اتباع المنهج الوسط وترك التنطع في الدين .

3-       التركيز على المحكامات لا المتشابهات.

4-       تجنب القطع والانكار في المسائل الاجتهادية .

5-       ضرورة الاطلاع على اختلاف العلماء .

6-       تحديد المفاهيم والمصطلحات .

7-       شغل المسلم بهموم أمته الكبرى .

8-       التعاون في المتفق عليه .

9-       التسامح في المختلف فيه .

10-    الكف عمن قال (لا إله إلا الله ).

 

الباب الثالث :الدعائم الأخلاقية لفقه الاختلاف .

أهميه الدعائم الأخلاقية .

1-       الإخلاص لله والتجرد من الأهواء .

2-       التحرر من التعصب للأشخاص والمذاهب والطوائف .

3-       إحسان الظن بالآخرين .

4-       ترك الطعن والتجريح .

5-       البعد عن المراء واللدد في الخصومة .

6-       الحوار بالتي هي أحسن .

 

 

 

كتب الدكتور يوسف القرضاوي :لايزعجني أن يكون في الصحوة مدارس أو فصائل أو جماعات لكل منها منهجه في خدمة الإسلام ,والعمل على التمكين له في الأرض ,وفقاً لتحديد الأهداف وترتيبها ,وتحديد الوسائل ومراحلها ,والثقة بالقائمين على تنفيذها من حيث القوة والأمانة أو الكفاية والإخلاص .

ولكن الذي يزعجني ويؤرقني ويذيب قلبي حسرات :أن تعادي الصحوة نفسها وأن يكون عدوها من داخلها ,كأن يضرب بعضها بعضا ,ويكيد بعضها لبعض وأن يكون بأسها بينها .

والحق أن الاختلاف في ذاته ليس خطرا ,وخصوصاً في مسائل الفروع وبعض الأصول غير الأساسية ,إنما الخطر في التفرق والتعادي الذي حذر الله ورسوله منه .

لهذا كانت الصحوة الإسلامية والحركة الإسلامية بمختلف اتجاهاتها ومدارسها في حاجة إلى وعي عميق بما نسميه (فقه الخلاف ) .

 

 أنصحكم بقراءته :)

[ دعوة للمشاركة ] فوائد ابن القيِّم .. وخ ـفقات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ..

ما يميِّز كتب إمامنا الجليل ابن القيم الجوزيه – رحمه الله – هو أنَّها كتبٌ صالحة لكلِّ زمانٍ ومكان ، حتى لكأنَّك تشعر حين تقرأ له أنَّه قادمٌ من عصرٍ لا يعترف بالفروق الزمنية .. سلسٌ – عذب – سهلٌ ممتنع ، بين السطر والسطر تلقى لنفسكـ فائدة ، وما من عالمٍ إلا استشهد بأقواله ، ولا كتابٍ ديني إلا حوى سطرًا مما كتبه .

حسنًا .. سأعترف ، كلُّ ما أعرفه عن الرجل العظيم هو أنَّ اسمه ابن القيم الجوزية ، كان تلميذ العلامة ابن تيمية ، وُصف دائمًا بالزهد والتصوف المعتدل ، له مؤلفاتٌ كثيرة ملأت الدنيا ، لا تُصنَّف كتبه في دائرة الكتب العلمية ، فهي ليست دروسًا محفوظة ، ولا في الروحانيات فهي ليست ” خواطر ” مجردة ، هيَ كتب ” ابن القيم ” وحسب !! .

بدأتُ أقرأ الآن كتاب ” الفوائد ” له ، أقرأه قبل نومي ، دُهشت جدًا .. لم أقرأ كثيرًا من صفحاته ، ومع ذاكـ أشعر بأنه أضاف إلى حياتي الكثير ، فكَّرتُ في أن قصاصاتٍ صغيرة من هذا الكتاب سوف ترسم الخير على وجه الدنيا لو نثرت مع الرياح وحملتها إلى البشر ، ولما أحلم بعيدًا .. لم تعد الرياح الآن إلاَّ أسلاكاً إلكترونية تنقل الخير والشر بين الناس من الصين إلى فرنسا ، وأن تفتح ” نادي اقرأ ” لتبدأ بنشر ما تعلمتُه من ” فوائد ” ابن القيم كافٍ لنقل سطوره إلى ” بعض ” دنيا . هل نبدأ إذاً ؟ .. هذه دعوةٌ عامَّة للذين قرأوا كتاب ” الفوائد ” لابن القيم الجوزية أن يشاركوا في جمع قصاصاتٍ صغيرة منها هنا ليستفيد منها الجميع ، وأتمنى أن ينقلها الآخرون بعد أن نكتب منها عددًا لا بأس به إلى مدوناتهم ليعم الخير ، وسوف أبدأ إن شاء الله وأضع النقاط المهمة كل ما أكملت قراءة جزءٍ من هذا الكتاب :

* إذا أردتَ الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألقِ سمعك واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم سبحانه منه إليه ، فإنه خطابٌ منه لك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

* ( إنَّ في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد )

فإن قيل : إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه ، فما وجه دخول ( أو ) في قوله تعالى : ( أو ألقى السمع ) والموضوع موضع واو الجمع لا موضع ( أو ) التي هي لأحد الشيئين ؟.

قيل : هذا سؤالٌ جيِّد ، والجواب عنه أن يُقال : خروج الكلام بـ ( أو ) باعتبار حال المخاطب المدعو ، فإنَّ من الناس من يكون حي القلب واعيه تامُّ الفطرة ، فإذا فكر بقلبه وجال بفكره دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق ، وشهد قلبه بما أخبر به القرآن ، فكان ورود القرآن على قلبه نورًا على نور الفطرة .

ومن الناس من لا يكون تام الإستعداد واعي القلب كامل الحياة فيحتاج إلى شاهدٍ يميز له بين الحق والباطل ، ولم تبلغ حياة قلبه وزكاء فكرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي ، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام ، وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معانيه ، فيعلم حينئذٍ أنَّه الحق . فالأول حال من رأى بعينيه ما دعى إليه وأُخبر به . والثاني : حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال :  (يكفيني خبره) فهو في مقام الإيمان ، والأول في مقام الإحسان .

* الله سبحانه وتعالى يعيد هذا الجسد بعينه الَّذي أطاع وعصى فينعمه ويعذبه كما ينعم الروح التي آمنت بعينها ، ويعذب التي كفرت بعينها ، لا أنه سبحانه وتعالى يخلق روحًا أخرى غير هذه فينعمها ويعذبها .

* … ثمَّ نبههم على ما هو من أعظم آيات قدرته وشواهد ربوبيته وأدلة المعاد ، وهو خلق الإنسان ، فإنه من أعظم الأدلة على التوحيد والمعاد .

وأي دليلٍ أوضح من تركيب هذه الصورة الآدمية بأعضاءها وقواها وصفااتها وما فيها من اللحم والعظم والعروق والأعصاب والرباطات والمنافذ والعلوم والإرادات والصناعات ، كل ذلك من نظفة ماء ، فلو أنصف العبد لاكتفى بفكرة نفسه واستدل بوجوده على جميع ما أخبرت به الرسل عن الله وأسماءه وصفاته .

* صفات أهل الجنَّة :

1- أن يكون أوابًا أي : رجاعاً إلى الله من معصيته إلى طاعته .

2- أن يكون حفيظًا ، قال ابن عباس : لما ائتمنه الله عليه وافترضه ، وقال قتادة : حافظ لما استودعه الله من حقه ونعمته .

3- قوله تعالى ( من خشي الرحمن بالغيب ) يتضمن الإقرار بوجوده وربوبيته وقدرته ، وعلمه وإطلاعه على تفاصيل أحوال العبد ، ويتضمن الإقرار بوعده ووعيده ولقائه ، فلا تصح خشية الرحمن بالغيب إلا بعد هذا كله .

4- قوله ( وجاء بقلبٍ منيب ) قال ابن عباس : راجعٌ عن معاصي الله مقبلٌ على طاعته .

.

.

أكمل قريبًا إن شاء الله إذا تمكنت :)

أتمنى التفاعل من أعضاء النادي :)